منتديات كنترول سبيس تون
الـسلام علیكم و رحمه‌ اللهـ ..
أهلـآآ بكـــم .. Smile
نسر بــ تسجيليكم ورؤية تفاعلكم ومشاركاتــكمـ ..~

منتديات كنترول سبيس تون

اجتماع اعضاء منتدى كنترول سيبس تون
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا اعزائيـ جميعاا Smile اشكركم على مروركم وتسجيلكم الكريمـ نقول للذين يودون التسجيل بعد التسجيل مباشرة ان ينتضرو يوم او يومان حتى نقوم بتشغيل حساباتهم ويمكنكم بعد ذلك ان تشاركوو .. يعني بعد التسجيل وملئ الاستمارة ان تنتضرو يوم او يومان وستتفعل حساباتكم ..~ مع تحياتني

شاطر | 
 

 زينب بنت خزيمة الهلالية رضي الله عنها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطعه سكر
عــضو روعـــة ..~
عــضو روعـــة ..~
قطعه سكر

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 19/08/2012
العمر : 20

مُساهمةموضوع: زينب بنت خزيمة الهلالية رضي الله عنها   الخميس أغسطس 23, 2012 6:19 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كيفكم
زينب بنت خزيمة الهلالية رضي الله عنها
أم المساكين المرأة التي عرفت بالخير والحب
هي زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو الهلالية العامرية ذات النسب الأصيل والمنزلة العظيمة ، فأمها هي هند بنت عوف بن الحارث بن حماطة الحميرية ، وأخواتها لأبيها وأمها :..
وأخواتها لأبيها وأمها : أم الفضل – أم بني العباس بن عبد المطلب - ، ولبابة - أم خالد بن الوليد - ، وأختها لأمها : ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين .

وقد اختلفوا فيمن كان زوجها قبل النبي صلى الله عليه وسلم ، فقيل إنها كانت عند الطفيل بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف رضي الله عنه ثم طلقها ، وقيل : إنها كانت عند ابن عمّها جهم بن عمرو بن الحارث الهلالي ثم عند عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب رضي الله عنه والذي استشهد في بدر ، وأقرب الأقوال في زواجها أنها كانت تحت عبد الله بن جحش رضي الله عنه ، ثم تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة زوجها يوم أحد .

والذي يهمّنا أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوّجها مواساة لها فيما أصابها من فقدها لأزواجها ، ومكافأة لها على صلاحها وتقواها ، وكان زواجه صلى الله عليه وسلم بها في رمضان من السنة الثالثة للهجرة بعد زواجه بحفصة رضي الله عنها ، وقبل زواجه بميمونة بنت الحارث .

وذُكر أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبها إلى نفسها فجعلت أمرها إليه ، فتزوجها وأصدقها أربعمائة درهم وقيل إن عمّها قبيصة بن عمرو الهلالي هو الذي تولّى زواجها .


أم المساكين :
ذات يوم في صغر زينب رضي الله عنها عاينت رؤية سيد من سادات قريش ينهال على أحد عبيده بعصا غليظة يؤدبه، على حد زعمه، بها، و انكسرت العصا ..، فتناول السيد سوطا متشعب الرؤوس و راح يضرب به جسد ذلك المسكين، و أخذ الدم يسيل بغزارة و الجراح تنفرج عن اللحم الأحمر الذي بدأ يتناثر في أطراف المكان حتى خَفتَ صوت المسكين و تلاشى، و لم تعد تُسْمَعُ منه سوى أنفاس تتردد مع الأنات
و مما زاد ألمها لما عرفت السبب: لقد جاع العبد المسكين بعد عمل شاق متواصل، من الفجر إلى الغروب فأكل دون إذن سيده، فكان جزاءه ما رأت و شاهدت، ما ترك أثرا عميقا في قلبها الطيب و فؤادها الرحيم، و نزعتها الإنسانية.
و لا غرابة أن تلقب بأم المساكين
فإذا ذكر لقب أم المساكين لدى المكيين عرفوا جميعا صاحبته، زينب بنت خزيمة ذكره بنحوه ابن حجر في “الاصابة” (8/94) ترجمة(477) ، و ابن عبد البر في ” الاستيعاب” (3393)
فظلت رضي الله عنها تحتفظ بهذا اللقب ” أم المساكين ” منذ كانت فتاة صغيرة، لم تسلم بعد، إلى أن لحقت بالرفيق الأعلى..
و بالرغم من قصر مدة إقامتها في بيت النبوة إلا أن حجرتها كانت مقصد المساكين و الفقراء و المحتاجين، و الجائعين المحرومين، تقتصد من مالها و طعامها و نصيبها ثم تمنحه لهذه الطائفة من الناس حبا و تقربا إليه و سعيا إلى رضاه

الوفاة :
كانت رضي الله عنها قد أتمت الثلاثين من عمرها، حين داهمها الموت، في عز الشباب، و ميعة الصبا و عنوان الفتوة
و لقد كان يوم وفاتها يوما حزينا، إذ تركت على رغم قصر مدة العشرة مع رسول الله صلى الله عليه و سلم أطيب الأثر و أعمقه في قلب المصطفى

وفاة السيدة زينب بنت خزيمة:
كانت السيدة زينب بنت خزيمة أول زوجة من زوجات النبي تموت بالمدينة، والراجح أنها ماتت في الثلاثين من عمرها كما ذكر "الواقدي" ونقل "ابن حجر" في الإصابة.ورقدت في سلام كما عاشت في سلام. وصلى عليها النبي عليه الصلاة والسلام، ودفنها بالبقيع في شهر ربيع الآخر سنة أربع، فكانت أول من دفن فيه من أمهات المؤمنين -رضي الله عنهن. وقد ماتت بعد زواجها بثمانية أشهر – رضي الله عنها .


وحينما توفيت تجددت أحزان النبي صلي الله عليه وسلم وتذكر بموتها موت خديجة – رضي الله عنها- سيدة نساء العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
زينب بنت خزيمة الهلالية رضي الله عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كنترول سبيس تون  :: المنـتدى الأسلـآآمي ..~ :: القــسم الأسلامي العآم..~-
انتقل الى: